JavaScript is not enabled!...Please enable javascript in your browser

جافا سكريبت غير ممكن! ... الرجاء تفعيل الجافا سكريبت في متصفحك.

random
عاجل
الصفحة الرئيسية

ماهى تطبيقات AAB وما الفرق بينها وبين تطبيقات APK

مما لاشك فيه ان ظهور صيغة جديدة لتطبيقات الهاتف تسير العديد من التسأولات : كيف ستعمل الصيغة الجديدة على الهواتف الحالية، ما الفرق بين APK و AAB الصيغة الجديدة ، ما هو مصير التطبيقات الحالية الموجودة فى متاجر التطبيقات ، ماذا سوف تفعل متاجر التطبيقات المستقلة ، تسأولات وعلامات أستفهام كثيرة أسيرت بعد الأعلان عن صيغة تطبيقات الهاتف AAB الجديدة .

ماهى تطبيقات AAB وما الفرق بينها وبين تطبيقات APK

تعتبر تطبيقات APK تفرعا من تطبيقات JAR والتى تعتبر هى الأخرى تفرعا من صيغة الملفات المضغوطة ZIP ومن هنا تعتبر تطبيقات APK ملفات مضغوطة تشمل الكثير من المحتويات ويمكنك فتح أى ملف APK باستخدام برامج فك الضغط المتعارف عليها مثل winzip أو winrar  حتى يمكنك أن تتصفح محتواها . وتتضمن ملفات APK العديد من الأصول المتنوعه بداخلها . وذلك لأنها مصممة لتعمل على العديد من الأجهزة المختلفة.

رغم أن ملفات APK تعمل على عدد كبير من الأجهزة المختلفة ،ألا انه يوجد بعض التعقيدات التى لا مفر عنها ، حيث أن معظم الأجهزة تكون مختلفة من حيث بنية المعالج ومعماريته ودقة الشاشة والبكسلات وأصدار نظام التشغيل. وفى الكثير من الحالات يلزم للملف أن يكون مجهزا للتعامل مع كل هذه الأمور حتى يكون متوافق بشكل كبير وفرصه عدم توافقيته تكون محدودة . 

أما تطبيقات AAB الجديدة،فالتطبيق ليس مصمم للعمل مع كل الأجهزة ، فلأمور مختلفة من ناحية التوافقية ، فصصمت هذه التطبيقات لتعمل على جهاز محدد فقط . وعندما تقوم بتحميل تطبيق من متجر بلاى ، سوف تحصل على النسخة المتوافقة مع المعالج ونظام التشغيل والشاشة الخاصة بالجهاز فقط . وفى نفس الوقت قد لا يعمل التطبيق على معظم الأجهزة لأنها غير متوافقة.

ولكن مقابل هذا سوف تكون تطبيقات AAB أقل حجما بشكل كبير حيث أن بعض التطبيقات قد تكون أصغر بنسبة 30 % على سبيل المثال نتيجة توزيعها ألى أصدارارت مختلفة .وستجد صعوبة فى التعامل مع ملفات هذه التطبيقات من حيث مشاركتها بين الهواتف. علما بأن نفس التطبيق الذى يعمل على هاتف فئة عليا من العام الحالى لن يعمل على هاتف فئة متوسطة من العام السابق أو العكس .

وأيضا سوف تكون تطبيقات AAB أقل عرضة للتلاعب بها. وهذه هى النتيجة المراده من مثل هذه التطبيقات منع المخترقين من ارسال تحديثات او ملفات خبيثة لهذه التطبيقات. 

كيف ستعمل تطبيقات AAB مع الهواتف والأنظمة الحالية :

ما تغير الأن هو أن التطبيقات الجديدة التى سوف تأتى بعد أغسطس 2021 يجب أن تكون داعمة للصيغة الجديدة. بالنسبة للهواتف والأجهزة الحالية ستستمر بالعمل بشكل عادى . حيث أن صيغة تطبيقات AAB كانت موجوده ومستخدمة سابقا . حيث أن جوجل كانت تستخدم هذه التطبيقات فى متجر جوجل بلاى منذ عام 2018 . لكن تم تجاهل هذه الصيغة من قبل المطورين كونها كانت غير ملزمة .

الأمر الوحيد الذى سوف يختلف فى تثبيت التطبيقات الجديدة من المتجر هو أن بدلا من أرسال نفس التطبيق لكل الهواتف التى تريده ، سوف يقوم المتجر بتوفيرالأصدار المناسب لك على حسب مواصفات جهازك بمعنى أخر فى وقت حاجتك لتطبيق ما معين تقوم بالبحث عنه على المتجر سوف يقوم المتجر بفحص أمكانيات جهازك وتوفير التطبيق المناسب لجهازك.

ماذا سوف يحدث لتطبيقات APK الموجودة فى المتجر:

ينص قرار جوجل على أن التطبيقات الجديدة التى سوف ترفع ألى المتجر بعد أغسطس 2021 ملزمة بأن تكون داعمة للصيغة الجديدة . أما بالنسبة للتطبيقات الموجودة حاليا على المتجر .فلايوجد نيه من جوجل على أرغام المطورين على استخدام الصيغة الجديدة فى الوقت الحالى.وقد ينتقل المطورين الى الصيغة الجديدة بشكل تدريجى فى وقتا لاحق.

ماذا عن متاجر التطبيقات الأخرىوخصوصا المستقلة:

فى عالم أندوريد يوجد العديد من المتاجر البديلة لتطبيقات أندوريد منها التابع لشركات كبيرة ومنها التابع لأشخاص وشركات صغيرة وليس الأمر مقتصر على متجر جوجل بلاى فقط مثل ماهو الحال فى ios . فكما ذكرنا سابقا أنا جوجل كانت تستخدم هذه الصيغة الجديدة AAB فى متجرها منذ عام 2018 أما بالنسنة للمتاجر الأخرى فأنه لاتدعم هذه الصيغة حاليا. وستجد هذه المتاجر مشكلة نوعا ما فى أضافة دعم هذه الصيغة.

أما بالنسبة لمتجر بلاى أو متجر أمازون، فعملية تقسيم التطبيقات ومعالجة معلومات الأجهزة لتوفير أو أرسال الأصدار المناسب لها أمر فى غاية السهولة. أما بالنسبة للمتاجر الأخرى المستقلة فقد يمكنها دعم أضافة صيغ التطبيقات الجديدة أو سيتوقف معظمها عن العمل.



الاسمبريد إلكترونيرسالة