JavaScript is not enabled!...Please enable javascript in your browser

جافا سكريبت غير ممكن! ... الرجاء تفعيل الجافا سكريبت في متصفحك.

random
عاجل
الصفحة الرئيسية

الفرق مابين الشبكات العامة public والخاصة private فى نظام التشغيل ويندوز

بسم الله الرحمن الرحيم نقدم لكم فة هذا المقال بأيجاز الفرق بين الشبكات العامة والخاصة فى نظام التشغيل ويندوز والطريقة الصحيحة لأختيار نوع الشبكة المناشب لك. ان الطريقة التى يستخدمها  الشخص للأتصال بالانترنت باستخدام الوي فاى او عبركابل الايثرنت عند اول مرة يقوم الويندوز بارسال اشعار يطالب فيه بتحديد قابلية الجهاز للاكتشاف أو لا. بواسطة الاجهزة الاخرى على نفس الشبكة.

اى بمعنى انه عليك تحديد طريقة التعامل مع الشبكة كشبكة خاصة"private" اوعامة "public"ويساعد تحديد نوع الشبكة نظام الويندوز الخاص بك على تعين الاعدادات المناسبة .

فيصبح الويندوزاكثر تحفظا لحماية بياناتك الشخصية فى حالة الاتصال بالشبكات لعامة كالموجودة فى المقاهى والمطارات والمكتبات وغيرها .

وسوف نستعرض فى هذا المقال كيفية تعامل الويندوز مع الشبكات العامة والخاصة وكيفية التبديل بينهما .

الفرق مابين الشبكات العامة public والخاصة private فى نظام التشغيل ويندوز

فعند اتصالك لاول مرة بشبكه واى فاى وبعد ادخالك للبيانات الخاصة بالشبكة يقوم الويندوز بسؤالك عن طريق نافذة منبثقة من زاوية الشاشة عن كيفية تحديد نوعية الشبكة المتصل بها من خلال خيارين .الاول "NO" وهذا يعنى انها شبكة خاصة .والثانى "YES"وهذا يعنى انها شبكة عامة. 
 
الفرق بين الشبكة العامة والخاصة؟
 
الشبكة العامة:
عندما تكون متصل بشبكة عامة يفترض الويندوز بشكل تلقائى انك على شبكة غير موثوق بها وفى هذة الحالة يقوم الويندوز بضبط الاعدادات المناسبة التى تجعلك غير قابل للرؤية على الشبكة،وعليه فلن يكون باستطاعتك مشاركة اى بيانات مع المتصلين على هذة الشبكة وذلك بغرض الحفاظ على أمان الجهاز قدر الامكان.مثال على الشبكة العامة , الشبكات الموجودة فى المقاهى والمطارات والمكتبات
 
الشبكة الخاصة:
وهى عكس الشبكة العامة تماما حيث انه عندما تكون متصل بشبكة خاصة بفترض الويندوز انك على شبكة موثوق بها وفى هذة الحالة يقوم الويندوز بضبط الاعدادات المناسبة التى تجعلك قابل للاكتشاف على الشبكة وبالتالى سهولة مشاركة البيانات بين المستخدمين على هذة الشبكة،مثال على الشبكة الخاصة،الشبكة الشخصية بالمنزل .
 
 كيفية التبديل بين الشبكة العامة والخاصة ؟

الأن وبعد أن تعرفت على الفرق مابين الشبكات العامة والخاصة قد لاتكون متذكر هل قمت بأختيار نوعية الشبكة على جهازك وتريد التحقق لأختيار نوع الشبكة المناسب لك.

من خلال الضغط على لواحة التحكم control panal  ومن ثم التوجه نحو الخيار "network and sharing center" بعد ذلك أنظر أسفل هذا القسم"view your active " وستجد أما أنك على الشبكة العامة public network أو الخاصة private network كما فى الصورة التالية

 

الأن يمكنك التبديل ما بين الشبكة العامة والخاصة من خلال التواجة ألى قائمة أبدأ ومن ثم فتح تطبيق  الأعدادات ثم الضغط على الخيار network &internet بعد ذلك الضغط على status ثم بعد ذلك الضغط على change connection properties ومن هنا يمكنك الأن أختيار نوع شبكتك كما فى الصورة التالية


الخلاصة: هى أنه يمكنك تعيين شبكتك كشبكة عامة فى منزلك أو فى عملك أذا كنت لا تستخدم ميزات اكتشاف الشبكة أو مشاركة البيانات والملفات بين الأجهزة المتصلة بهذه الشبكة.وسيقوم الويندوز بتعطيل ميزات أكتشافك على السبكة
أو تعيين شبكتك كشبكة خاصة أذا كنت تحتاج دائما أستخدام ميزات اكتشاف الشبكة ومشاركة ونقل البيانات والملفات وسيقوم الويندوز بتوفير ميزات أكتشافك على الشبكة.
الفرق مابين الشبكات العامة public والخاصة private فى نظام التشغيل ويندوز

mo salah tech

تعليقات
    تعليق واحد
    إرسال تعليق
    • Jo photo
      Jo8 يوليو 2021 في 8:48 ص

      ممكن طريقه فعاله لاخفاء جهازي من الشبكه اللي متصل بها بالكامل ؟ جربت عده طرق واكواد ولم تفلح

      إرسال تعليقحذف التعليق
      الاسمبريد إلكترونيرسالة